أهم عيوب فيزا مشتريات بنك مصر التي يجب عليك معرفتها

عيوب فيزا مشتريات بنك مصر

في الآونة الأخيرة اتجه العديد من المصريين نحو استخدام فيزا مشتريات بنك مصر نظرا للتسهيلات التي تمنحها لهم عند القيام بعملية شراء المنتجات التي يرغبون بها في أي وقت رغم عدم توفرهم على رصيد بنكي.

لكن في الحقيقة تتعدد عيوب فيزا مشتريات بنك مصر، والتي لاحظها مستخدموها بسهولة عقب بدء التعامل من خلال تلك الفيزا والاطلاع على خصائصها واستخداماتها.

في هذه المقالة سوف نقوم بشرح ما هي فيزا مشتريات وكيفية عملها، ثم سنكتشف معا أهم مميزات و عيوب فيزا مشتريات بنك مصر.

ما هي فيزا مشتريات؟

فيزا مشتريات هي أحد أشكال البطاقات البنكية التي تصدرها بعض البنوك، والتي يتم من خلالها منح حامليها رصيد في صورة قرض قصير الأجل.

إذ يسمى هذا النوع من البطاقات البنكية بالبطاقات الائتمانية التي يمكن استخدامها في شراء المنتجات المختلفة، وإتمام مختلف المدفوعات بسهولة بنسبة فائدة معينة وذلك عند تجاوز الفترة السماح. حيث يتم منح المستخدم فترة سماح معينة، قصد تسديد قيمة المنتجات أو المدفوعات التي دفعها باستخدام البطاقة، فإذا سددها خلال تلك الفترة فسيتم إعفائه من دفع الفائدة.

أما في حالة لم يقم المستخدم بسداد المبلغ المسحوب من فيزا مشتريات الخاصة به خلال فترة السماح، فإنه سيتم فرض نسبة فائدة على المبلغ الذي قام باستخدمه.

كيفية عمل فيزا مشتريات.

بالنسبة إلى كيفية عمل فيزا مشتريات، فإنها تعتمد على منح العملاء قروض قصيرة الأجل، حيث يتم وضع رصيد معين من المال في فيزا المشتريات المستخرجة بواسطة البنك، ليقوم العميل باستخدامها وفقاً للحد النقدي المتاح بها في عمليات الشراء أو إتمام المدفوعات.

إضافة على ذلك، يتم فرض فترة سماح على البطاقة، وهي الفترة التي يمكن لحامل البطاقة استخدام الرصيد النقدي وسداده للبنك دون فرض فوائد عليه. إذ يفرض البنك على المستخدمين فوائد على الرصيد المتاح في البطاقة، وذلك في حالة ما إذا لم  يسددوا الرصيد قبل انتهاء فترة السماح.

أما بالنسبة الفائدة المفروضة على فيزا المشتريات فهي تختلتف من بنك لآخر.

فبالتالي تكمن أهمية بطاقة فيزا المشتريات في أنها تسهل عملية الدفع بمنح رصيد لصاحبها في الوقت الفعلي للاستخدامات العاجلة.

ما هي فيزا مشتريات بنك مصر؟

فيزا مشتريات بنك مصر هي أحد أنواع البطاقات الائتمانية التي يتيحها بنك مصر، حيث تمنح لصاحبها القدرة على الحصول على رصيد ائتماني يصل إلى 30 ألف جنيهاً مصرياً، والذي يمكن استخدامه في الشراء أو إتمام المدفوعات.

كما توفر فيزا مشتريات بنك مصر للمستخدمين إمكانية تقسيط المشتريات من خلالها بأسعار فائدة منخفضة وينطبق هذا الأمر أيضاً على المشتريات عبر الإنترنت.

كما أن بنك مصر يوفر 3 أنواع أساسية من فيزا المشتريات، ولكل نوع منها مزاياه وكذلك الحد الائتماني الأقصى الخاص به . فيما يلي أبرز أنواع فيزا بنك مصر:

  • فيزا مشتريات بنك مصر التيتانيوم.
  • فيزا مشتريات بنك مصر الذهبية.
  • فيزا مشتريات بنك مصر الكلاسيك.

عيوب فيزا مشتريات بنك مصر.

إذا كنت تفكر في استخراج فيزا مشتريات بنك مصر فيجب عليك معرفة أهم عيوبها وهي:

1- التأثير بالسلب على التاريخ الائتماني للعملاء.

أحد العيوب الشهيرة لفيزا مشتريات بنك مصر هو أنها يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على التصنيف الائتماني الخاص بالعميل. حيث في حالة عدم التزام العميل بعملية سداد قيمة المشتريات أو المدفوعات التي أجراها باستخدام البطاقة فإن هذا سوف يؤدي إلى وضع علامة سيئة في تاريخه الائتماني، مما قد يسبب له صعوبة في الحصول على تسهيلات مثل القروض.

2- انخفاض الحد اليومي للسحب والإنفاق.

يضع بنك مصر حداً على عمليات السحب النقدي والإنفاق اليومي باستخدام البطاقة منخفضا، الأمر الذي يزعج العديد من المستخدمين، خاصة وأن هذا الحد يكون على الأغلب أقل من احتياجات العملاء مما يعيقهم أثناء الانفاق أو السحب النقدي. 

3- ارتفاع رسوم صيانة الفيزا.

يفرض بنك مصر رسوماً سنوياً مقابل عمليات الصيانة وكذلك استخراج البطاقة نفسها أو تجديدها مما يشكل إزعاجاً لبعض المستخدمين. خاصة وأن بنك مصر يفرض تلك الرسوم بشكل إجباري على المستخدمين، وعدم سدادها سيعرض حامل الفيزا إلى سداد غرامة أو إيقاف بطاقته تماماً.

4- تقييد استخدام الفيزا في بعض المناطق.

أحد أكثر عيوب فيزا مشتريات بنك مصر إزعاجاً لأغلب المستخدمين هو أن فيزا مشتريات بنك مصر مقيدة في الاستخدام في بعض الدول أو الصناعات. وبالتالي قد لا تتمكن من استخدام فيزا مشتريات بنك مصر في بعض الدول حول العالم وكذلك في بعض الصناعات حيث أنها ستكون غير مسموحة.

5- محدودية الفوائد المجانية على الفيزا.

على العكس باقي بطاقات المشتريات التي تصدرها البنوك الأخرى يقدم بنك مصر فوائد مجانية محدودة للغاية على بعض أنواع فيزا المشتريات الخاصة به. الأمر الي جعل الكثير من المستخدمين يتجهون نحو استخراج فيزا مشتريات من البنوك التي تقدم فوائد مجانية أعلى من مثيلها في بنك مصر.

6- التأخير في تحديث ومعالجة بيانات العملاء.

من ضمن العيوب التي ينزعج منها الكثير من العملاء هو التأخر في تحديث بياناتهم على نظام البنك. كما أنه قد يواجه الكثير من العملاء مشكلات في التواصل مع الدعم الخاص ببطاقات المشتريات في حال التعرض لأية مشكلات.

كيفية تجنب عيوب بطاقة فيزا مشتريات بنك مصر.

بعد تعرفك على عيوب فيزا مشتريات بنك مصر، سوف نخبرك الآن  كيف يمكنك تجنبها. فكل ما عليك فعله هو كالآتي:

  • الالتزام بسداد المدفوعات والمشتريات في فترة السماح.
  • عدم التهور في شراء منتجات غير مهمة بدافع توفرك على المال في البطاقة.
  • تجنب استخدام البطاقة خارج مصر لتفادي الرسوم الاضافية.
  • عدم شراء منتجات أكثر من قدرتك على سدادها حتى لا تقع في دوامة الديون.

مميزات فيزا مشتريات بنك مصر.

بالنسبة لمميزات بطاقة فيزا المشتريات التي يقدمها بنك مصر من أهمها نذكر:
  • سهولة الاستخدام و عدم الحاجة لحمل المال.
  • القيام بعمليات الشراء سواء من مصر أو خارجه، حيث يمكنك استخدامها لشراء منتجات عبر الإنترنت.
  • كسب نقاط من خلال استخدام البطاقة عند الشراء، ثم تحويل تلك النقاط الى مكافآت.
  • مصدر لتوفير سيولة نقدية عند الحاجة.
  • تمنح لصاحبها القدرة على الشراء بالتقسيط لمدة عام بدون دفع فوائد.

شروط استخراج فيزا مشتريات بنك مصر.

بالنسبة لشروط استخراج بطاقة مشتريات بنك مصر التي يجب عليك تلبيتها للحصول على البطاقة هي كالتالي:
  • أن لا يقل سنك على 21 عاما.
  • أن يكون دخلك ثابت و يناسب حجم الائتمان المطلوب.
  • توفرك على سجل الائتماني جيد.
  • أن يكون لديك حساب جاري  في بنك مصر.
  • تقديم أوراق التالية: شهادة الراتب، تقرير الائتمان، بطاقة الرقم القومي أو جواز سفرك.
يمكنك التوجه إلى أقرب فرع لبنك مصر وتقديم الأوراق المطلوبة وملء النموذج طلب البطاقة. ثم سيتم الرد على الطلب خلال فترة قصيرة، فإذا وافق البنك على طلبك، سيتم إصدار البطاقة وتسليمها إليك في أقرب وقت ممكن.

تكلفة عمل فيزا بنك مصر.

بالنسبة لتكلفة عمل فيزا في بنك مصر هي:
  • 500 جنيه مصري للاصدار للسنة الاولى.
  • 500 جنيه مصري للسنة التالية.
  • 300 جنيه مصري عند طلب بطاقة إضافية و كذلك عند تجديدها.
هكذا نكون قد اتممنا شرح مميزات وعيوب بطاقة فيزا مشتريات بنك مصر، نتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع تساؤلاتكم حول هذا من البطاقات المقدمة من بنك مصر.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-