الوزن المثالي حسب الطول والعمر للرجال

الوزن المثالي حسب الطول و العمر

في الواقع، مشكلة زيادة الوزن واحدة من أكثر المشكلات التي تؤرق الكثير من الأشخاص، حيث أصبح الوصول للوزن المثالي رغبة عند الكثير من الأشخاص، لذلك يبحثون عن كيفية تحديد الوزن المثالي حسب الطول والعمر الخاص بهم.

بما أنك أنت هنا فأنت في الغالب تبحث أيضا الوزن المثالي المتوافق مع عمرك وطولك، والذي من خلاله ستحافظ على قوامك وشكلك المتناسق.

في هذه المقالة سنساعدك في معرفة الوزن المثالي حسب الطول والعمر بكشف لك معادلة حسابية بسيطة، وكذلك سنعرض لك جدول بسيط يساعدك في تحديد الوزن المثالي لك مباشرة بدون حسابات.

ما الفائدة من التعرف على الوزن المثالي حسب الطول والعمر؟

المقصود بمعرفة الوزن المثالي حسب الطول والعمر هو تحديد الكيلوجرامات التي يجب أن يزنها جسمك مقابل مقدار طولك وعمرك، وذلك حتى تحافظ على مظهرك بشكل متناسق، فالأشخاص قصيرو القامة يجب أن يكون وزنهم أقل من أولئك طوال القامة.

كما أن العمر أيضاً يلعب دوراً أساسياً في تحديد الوزن المناسب، فكلما تقدمت في العمر تحتاج إلى عدم اكتساب الوزن الزائد لمنع إصابتك بأمراض كثيرة مرتبطة بتقدم العمر.

كيفية حساب الوزن المثالي حسب الطول والعمر

هناك عملية حسابية بسيطة يستخدمها الأطباء كالمؤشر لتقييم الحالة التغذوية للمريض، وهي معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية. حيث يمكنك من خلالها أن تحدد الوزن المناسب حسب الطول والعمر، و التي ستساعدك في معرفة الكيلوجرامات التي يحتاج جسمك أن يكتسبها أو يفقدها.

فيما يلي طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم IMC:

مؤشر كتلة الجسم = الوزن الحالي بالكيلوجرام/ مربع الطول بالمتر.
على سبيل المثال إذا كان وزنك 65 كيلو و طولك 1.70 متر قم ب:
  • اضرب طولك بالمتر في نفسه (للحصول على مربع طولك) أي: 1.70 * 1.70 = 2.89.
  • اقسم وزنك على مربع طولك: 65 / 2.89 = 22.4.

بالتالي مؤشر كتلة الجسم للشخص الذي يزن 65 كيلوغراماً وقياسه 1.70 متر هو 22.4.

بعد حصولك على مؤشر كتلة الجسم الخاص بك قم بمقارنته مع المعايير الخاصة به لمعرفة إذا كان وزنك طبيعياً أم لا. فيما يلي توضيح لتلك المعدلات حسب مؤشر كتلة جسمك:
الوزن المثالي
IMC
  • الوزن الأقل من الطبيعي: إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5.
  • الوزن المثالي: إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 18.5 إلى 24.9.
  • وزن زائد: كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 25 إلى 29.9.
  • السمنة: إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 30 إلى 34.9.
  • السمنة المفرطة: إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 35.
يمكنك الاستعانة بجدول الوزن المثالي المتواجد في الاسفل لو لا تريد حساب وزنك المثالي بنفسك.

جدول الوزن المثالي حسب الطول والعمر للرجال.

إن هذا الجدول "الوزن المثالي" مخصص للرجال والنساء بعمر 18 عامًا فما فوق. حيث لا يجب تطبيقه من طرف الأطفال و المراهقين و كذلك النساء الحوامل أو النساء اللاتي يرضعن. 

جدول الوزن المناسب حسب الطول

نظرا لحجم الكبير للجدول قمنا بأخذ فقط القامات الاكثر شيوعا و طلبا في محركات البحث، لو لم تجد طولك في هذا الجدول يمكنك تحميل الملف كاملا الذي يحتوي على جميع القامات و الوزن المثالي للجسم لكل قامة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-