كيفية الربح من بيع الدومينات (Domain Flipping)

الربح من بيع الدومينات

يعد شراء و بيع الدومينات مغامرة مثيرة عند بعض الرواد الاعمال عبر الإنترنت لاستثمار أموالهم، و نجد عند البعض الآخر أن مصدر عيشهم هو شراء و بيع الدومين.

في الغالب انت هنا بسبب الفضول الذي امتلكك بعد سماع الأرباح خيالية التي يكسبها المستثمرون من إعادة بيع دومين Domain Flipping، و سألت نفسك: "كيف يمكنني الربح من بيع الدومينات مثلهم أيضا؟

رغم أن مجال إعادة بيع الدومينات مربح جدا، إلا أنه يحتوي على مخاطر قد تؤدي بك لخسارة أموالك، فهو مثل شراء و بيع الأسهم، إما أن تصيب السهم المربح فتكسب أو تصيب السهم الخطأ فتخسر.

لا تقلق في هذا المقال سأخبرك بخمس نصائح مجربة لشراء الدومينات المربحة لإعادة بيعها و الربح منها الى أن تصبح خبيرا في ذلك بنفسك.

لكن قبل ذلك سنلقي نظرة على مجال إعادة بيع الدومينات و كيف يتم ربح المال من بيع دومين، و ما هي المخاطرة التي يمكن أن تقع فيها لتتجنبها.

ما هو مجال إعادة بيع الدومينات - Domain flipping؟

مجال إعادة بيع الدومين أو بما يسمى بالانجليزية Domain flipping هو عندما تقوم بعملية شراء اسم نطاق (Domain name) بأرخص سعر ممكن، ثم تنتظر بعض الوقت حتى يزداد الطلب عليه. فعندما يصبح التوقيت مناسبا، يمكنك حينها عرضه للبيع عبر الانترنت إلى مشتر مهتم بالنطاق بسعر أكبر مما دفعته في الأصل مقابله.

فبمجرد بيع الدومين، ستحصل على ربحك من عملية البيع.

وفقا لموقع Godaddy المختص في بيع و شراء الدومينات أن أغلى دومين تم بيعه على الإطلاق كان cars.com، حيث بلغ سعره 872 مليون دولار.

رغم ما نسمعه من أرباح خيالية في مجال الربح من بيع الدومينات، لا يمكن إنكار تواجد مخاطر في هذا المجال، حيث لا يوجد ضمان لزيادة قيمة دومين معين، بالتالي نسبة احتمالية خسارة أموالك متواجدة.

لهذا أنصح دائما المبتدئين في أي مجال من مجالات الربح من الانترنت بأخذ الوقت الكافي للتعرف و التعلم للمجال الذي يفضلونه.

كيفية الربح من بيع الدومين - Domain Flipping؟

إن طريقة الربح من بيع الدومين واضحة نوعا ما، فهي كما ذكرنا سابقا أنه عبارة عن عملية بيع و شراء. لذلك سنقوم بتقسيم شرح كيفية الربح من بيع الدومينات الى خمس مراحل أساسية:

الربح من بيع الدومين

المرحلة الأولى: البحث عن الدومين.

أولا قبل كل شيء عليك البحث عن اسم دومين  يستحق الاستثمار فيه. فإذا كنت تريد هامش الربح أكبر عليك تطوير استراتيجية البحث عن الدومينات المربحة الخاصة بك.

أما بالنسبة إلى أماكن التي يمكنك من خلالها شراء و البحث عن دومينات فهي حسب حالة دومين أي:

1- اسم نطاق متاح أي لم يسبق أحد شراءه. 

توفر العديد من المواقع إمكانية شراء دومين، حيث نجد أشهرها:

كملاحظة، إن سعر الدومين يختلف من موقع لآخر، لذلك قبل الشروع في عملية شراء الدومين، تعرف أولا على كيفية اختيار الموقع المناسب لشراء دومين.

2- اسم نطاق غير متاح.

في هذه الحالة يظل الأمر مرهونا بصاحب اسم النطاق، إما أن يكون ترك معلوماته غير خاصة إذ يمكنك إيجادها في موقع Whois أو في صفحة من نحن الخاصة به للتواصل معه. 

3- شراء دومين منتهي صلاحية.

يمكنك أيضًا شراء نطاقات انتهت صلاحيتها مؤخرًا في نهج يُعرف باسم Domain catching.

 إذ تقوم مواقع بيع الدمينات بإعطاء مهلة إضافية بين 30 إلى 90 يوم لتجديد تسجيل الدومين، و هي الفترة التي عليك التربص على أسماء الدومينات الجيدة لشراءها عند عدم إعادة تجديد مالكها.

تقدم لك بعض المواقع خدمة مراقبة و شراء الدومينات المنتهية الصلاحية، أفضلها نجد:

4- شراء اسم دومين معروض للبيع.

يمكنك أيضا شراء الدومينات من المزاد العلني بتقديم عرضك للبائع، حيث تقدم المواقع السابقة أيضا إمكانية شراء اسم النطاقات من المزاد العلني.

المرحلة الثانية: تقييم الدومين (قبل شراءه).

يعد تقييم الدومين من الخطوات المهمة التي لا يمكنك الإغفال عنها عند شراء أي دومين. حيث إذا اشتريت اسم نطاق ذو قيمة بسعر جيد ستحقق بالتأكيد ربحا منه أو على أقل ستجد أشخاصا مهتمين بشراءه.

أما إذا اشتريت اسم نطاق لا يريده احد أو له سجل سيء مع جوجل و مدرج في القائمة السوداء فكن أكيدا أنك ستخسر المال الذي استثمرته في شراءه.

فلتجنب خسارة أموالك، تعرف على كيفية تحديد قيمة أي دومين لضمان ربحك من شراء دومين.

المرحلة الثالثة: شراء و تسجيل الدومين.

بعد فحصك بعناية للاسم الدومين الذي ترغب في الاستثمار فيه، فقد أتى دور شراءه و تسجيله باسمك. 

عادة ما تكون عملية تسجيل الدومين سهلة و لا تستغرق الكثير من الوقت. حيث سيزودك الموقع الذي اخترت الشراء منه جهات التسجيل النطاق التي يمكنك اختيار الانسب لك.

المرحلة الرابعة: ايجاد المشتري للدومين.

توجد ثلاث استراتيجيات لبيع دومين يمكنك استخدام إحداهم لإيجاد مشتري.

1- الشراء و الاحتفاظ.

كما يوضح العنوان، أي أن تشتري اسم النطاق و تحتفظ به ريت ما يرتفع سعره و يزيد الطلب عليه. حيث تعتبر هذه طريقة بطيئة لبيع دومين لكن مربحة في نفس الوقت. 

في الغالب تستعمل هذه الطريقة عند ظهور مجال أو تقنية أو منتج جديد في السوق.

2- وضع الدومين في المزاد.

تعتبر هذه الطريقة هي الأسرع لبيع الدومينات، التي يمكنك من خلالها جذب أكبر عدد ممكن من المشترين المهتمين.

فكل ما عليك فعله هنا هو وضع الدومين الذي تريد بيعه في أحد مواقع المزادات مثل موقع مزادات Godaddy.

3- عمل صفحة هبوط لاسم الدومين.

كل ما عليك فعله في هذه طريقة هو تصميم صفحة خاصة باسم دومين الذي تريد بيعه مع ترك معلوماتك لتمكين المشتري من التواصل معك.

المرحلة الخامسة: بيع الدومين.

أخيرًا ، سيدفع لك المشتري مقابل النطاق، وسيتم نقل الملكية إلى المشتري الجديد. عادة ما تكون هذه عملية سهلة حيث يكون الموقع وسيط بينك و بين المشتري.

ما هي الميزانية التي أحتاجها لبدء الربح من بيع الدومينات؟

تظل الميزانية المطلوبة لبدء الربح من Domain flipping حسب درجة المخاطرة التي ترغب انت. فغالبا يمكنك البدء بمبلغ 10 دولار كأقل ميزانية لشراء دومين متاح.

في النهاية يمكن القول أن مجال الربح من الانترنيت عن طريق بيع الدومينات مجال جيد لكسب بعض الاموال الاضافية، لكن ستحتاج الي القليل من الخبرة و المال و كذلك قليل من الحظ لتحقيق أرباح جيدة منه.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-