كيف تتعلم اي شيء بنفسك من عصارة كتاب علم التعلم الذاتي

كيف تتعلم اي شيء بنفسك


هل تريد تعلم مهارة جديدة أو تدرس مادة جديدة؟ هل تريد تغيير مجالك لمجال آخر؟ هناك طريقتين لتحقيق ذلك و هما: التعليم التقليدي (Traditional Learning) و التعليم الذاتي (Self Learning).

Traditional Learning اي التعلم التقليدي هي الطريقة المتعودين عليها داخل المدارس و الجامعات حيث تعتمد هذه الطريقة على منهج واضح و محدد، اذ يتطلب منك ان تدرس و تجتاز امتحان على حساب هذا المنهج، أما Self Learning أي التعليم الذاتي الذي تتعلم فيه شيء جديد لوحدك كشخص، حيث يتيح لك هذا النوع من التعليم امكانية التعلم في اي وقت و بالسرعة التي تريد مع عدم وجود حدود للتعليم، وفي نفس الوقت يوجد عيب كبير في التعليم الذاتي و هو أنك لا تمتلك منهج مهين لتتبعه و لا على أي نوع من الامتحانات أو طريقة لتقيم بها نفسك، بالإضافة الى عدم توفرك على جدول زمني معين لتلتزم به لتحقق أهدافك من التعليم الذاتي، السؤال المطروح الآن هو كيف تتعلم أي شيء بنفسك؟ الإجابة ستكون عبارة عن عصارة كتاب تعلم التعلم الذاتي.

كيف تتعلم أي شيء بنفسك

لكي تتعلم مهارة جديدة أو مادة تعليمية جديدة أو تريد أن تقرأ كتاب في مجال معين و تحقق منه أكبر قدر من الاستفادة، فمن ضروري أن تستطيع على الاجابة على ثلاث أسئلة مهمة وهي: ما هي مبادئ التعليم الذاتي؟ كيف تتفاعل مع المعلومات لتحقيق اكبر فائدة؟ كيفية إنشاء جدول زمني و منهج للدراسة؟

1- مبادئ التعليم الذاتي

الكثير من الناس تعتقد أن التعليم ينتهي بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية بعد أخذ الشهادة سواءا كانت الماجستير او الدكتورة، لكن في الحقيقة عكس ذلك تماما، فانت تبدأ التعلم بعد الجامعة حيث تتعلم مهارات مختلفة في الحياة، و يمكن أيضا أن تقوم بتغيير مجالك، فالإنسان دائما يمر بمراحل مختلفة في حياته تجعله مضطر بان يتعلم بنفسه، خاصة في هذا الزمن فالإنسان محتاج  ان يطور نفسه حتى يكون قادرا على منافسة غيره في سوق العمل. لكي تتمكن من تعلم أي شيء جديد يجب أن تفهم مبدأ مهم جدا في مجال التعليم يسمى هرم النجاح التعليمي Learning Success Pyramid.

هرم النجاح التعليمي Learning Success Pyramid  

Learning Success Pyramid
هرم النجاح التعليمي - Learning Success Pyramid


تنقسم فكرة هرم النجاح التعليمي الى ثلاث مراحل مهمة:

  • المرحلة الاولى تسمى  Confidence أي الثقة: هي حاجة مهمة جدا في تعليم أي انسان، إذ يوجد جزء في وسط مخ الإنسان يسمى Amygdela و هو الجزء المسؤول عن المشاعر أي Emotions، إذا تعرض هذا الجزء لأي نوع من المشاعر السلبية ينتج من ورائه شيء يسمى Fight Or Flight response و هو عبارة عن ردة فعل تكون مبالغ فيها تجعلك غير قادر على أن تحرز أي تقدم في التعليم، و هي ردة فعل غريزية عند الانسان عندما يشعر بأي نوع من الخطر، لو انت من الاشخاص الذين يقولون مع أنفسهم كلام سلبي مثل أنا مستحيل أقدر أتعلم مجال كمجال البرمجة، أو أنا فاشل لا استطيع التعلم لوحدي، مثل هذه المحادثة البسيطة مع نفسك تقوم بشكل غير إرادي بتحفيز مخك خاصة جزء الاوسط Amygdela الذي لا يسمح لك بعد ذلك بتقبل القدرة على تعلم شيء جديد بالشكل الصحيح، لو تمكنت من بناء أول مرحلة من الهرم أي اكتسبت الثقة في نفسك أنك تستطيع التعلم يمكنك بعدها المرور للمرحلة الموالية و هي مرحلة Self Management.
  • المرحلة الثانية تسمى Self Management أي إدارة الذات: هذه المرحلة بشكل مبسط هي عند فهم الفرق بين التعليم التقليدي و التعليم الذاتي، حيث أن التعليم التقليدي يعتمد على وجود مدرس و منهج تعليمي بينما التعليم الذاتي تكون لديك مشكلة وهي أنه يتطلب منك أنك تكون المدرس و في نفس الوقت أن تكون الطالب، لذلك من الضروري فهم فكرة التعلم الذاتي باعتماد على إدارة شيئين مهمين جدا و هما: إدارة نفسك و إدارة المحتوى أو المادة التي تدرسها.
  • المرحلة الثالثة تسمى Learning أي مرحلة التعلم نفسها: في هذه المرحلة من الهرم الجزء المسؤول عنها في الدماغ اسمه Hippocampus، هذا الأخير هو الجزء الذي يساعدك بتحويل المعلومات من Short Term Memory أي الذاكرة قصيرة المدى إلى  Long Term Memory أي الذاكرة طويلة المدى التي تحفظ فيها المعلومة لكي تظل موجودة لفترة طويلة. في نظر الكاتب تعتبر هذه اسهل المرحلة في هرم النجاح التعليمي و تظل المشكلة عند معظم الناس في عدم معرفة كيفية إدارة اول مرحلتين الثقة و ادارة الذات.

2- كيفية التفاعل مع المعلومات 

يوجد ثلاث طرق ممتازة جدا تساعدك على التعامل مع أي نوع من المحتوى و الاستفادة منه بشكل الجيد:

الطريقة الاولى: الكورنيل نوتس CORNELL NOTES

هذه الطريقة تساعدك على تلخيص أي شيء عن طريق تكراره ثلاث مرات بأشكال مختلفة، لتطبيق طريقة Cornell Notes بالشكل الجيد عليك تقسيم الورقة إلى ثلاث أقسام:

Cornell Notes
Cornell Notes


  • الجزء الايمن من الصفحة: يجب أن يكون أكبر بمرتين من الجزء الايسر من الصفحة، في هذا الجزء تكتب فيه بما يسمى نوتس Notes أي المذكرات التي تعلمتها من الدرس.
  • الجزء الايسر من الصفحة: تكتب داخله بما يسمى كيو Cue أي إشارة أو تلميح، هو عبارة عن تلخيص للجزء الايمن بطريقة بسيطة جدا، لذلك هذا يكون أصغر من الجزء الايمن. 
  • الجزء السفلي من الصفحة: في هذا الجزء تكتب داخله Summery أي الملخص لأهم الأفكار التي تعلمتها، تحاول أنك تلخص الموضوع في نقط معينة بحيث يمكنك تذكر هذه الأفكار بسهولة عندما تقوم بمراجعتها فيما بعد.

الطريقة الثانية: SQR3 Method

كل حرف من هذه الطريقة يرمز لشيء معين، حاول ان تقوم بعملهم عندما تدرس أي شيء.

  • الحرف الأول هو حرف S: الذي يرمز إلى كلمة Survey، هو عبارة عن عملية مسح و فحص للشيء الذي تريد دراسته. الفكرة الأساسية في هذه الخطوة هي أن تحاول قراءة فهرس الكتاب مع قراءة الكتاب بطريقة سريعة جدا في نفس الوقت لكي تقوم بعملية المسح لأهم أفكار الكتاب لتهيئة مخك على أن يستقبل المعلومات الجديدة. 
  • الحرف الثاني هو حرف Q: الذي يرمز إلى كلمة َQuestion، في هذه الخطوة تقوم بطرح مجموعة من الاسئلة مبنية على فهرس الكتاب و كذلك مبنية على الاشياء التي قرأتها من الكتاب في الخطوة الاولى، على سبيل المثال: عندما تقرأ كتاب معين في مادة معينة، حاول أن تسأل أسئلة مثل ما هي النظريات الموجودة في الكتاب؟ ما هي أهم التواريخ و الشخصيات الموجودة في الكتاب؟ تحاول قدر الامكان تسجيل جميع الاسئلة الممكن أن تدور في ذهنك حين دراسة تلك المادة.  
  • الحرف الثالث هو حرف R3 الذي يرمز لثلاث كلمات تبتدئ بحرف R و هم: Reading ،Reciting ،Review. نبدأ بالخطوة الاولى و هي Reading أي القراءة، أهم شيء في هذه الخطوة أن تقرأ ببطء و تروي  أي تأخذ وقتك في استيعاب الافكار الموجودة أمامك، بعد الانتهاء من هذه الخطوة نمر إلى الخطوة الثانية و هي Reciting، حيث ترتكز على سرد المعلومات التي قرأتها و تكرر قراءتها جهرا أي بصوت عال تحاول من خلالها سماع نفسك حتى تتمكن من تثبيت الافكار في مخك أكثر. أما الخطورة الاخيرة هي Review أي المراجعة، حيث تقوم خلالها  بمراجعة شاملة للشيء الذي درسته و نفس الوقت تحاول الاجابة على الاسئلة التي قمت بطرحها في الاول حتى تتأكد أنك لم تفوت فكرة مهمة  في الكتاب.

الطريقة الثالثة: طريقة فاينمان FEYNMAN TECHNIQUE 

تم ابتكار طريقة Feynman من طرف العالم الفيزيائي الامريكي ريتشارد فاينمان حاصل على جائزة نوبل المعروف باسم كبير المفسرين، نظرا لقدرته على تفسير و توضيح المواضيع المعقدة بشكل مبسط و سهل. طريقة Feynman هي طريقة بسيطة و فعالة جدا في نفس الوقت تساعدك على فهم المعلومات بالشكل الصحيح. يمكننا شرح طريقة فاينمان و تبسيطها في ثلاث خطوات مهمة:

الخطوة الأولى هي تحديد الشيء الذي تريد دراسته و تعلمه و محاولة قراته لجمع أكبر عدد من المعلومات، بعدها نمر للخطوة الثانية  وهي محاولة إعادة صياغة الكلام الذي قرأته في الاول بطريقة يمكن أن يفهمها أي شخص بطريقة بسيطة جدا، حيث يمكنك أن تشرحه لوالدك أو والدتك أو لما لا أن تشرحه لطفل صغير أيضا، المهم انك تحاول تبسيط المعلومة بشكل يمكن أن يفهمه أي شخص، مما يعني لو قمت بشرح معلومة لاي شخص و استطاع فهمها منك فأنت فعلا فاهم المعلومة جيدا. أما الخطوة الثالثة و الاخيرة فهي خطوة التبسيط و المراجعة، في هذه الخطوة تقوم بمراجعة كل الاشياء التي درستها و في نفس الوقت تحاول أن تبسط الأفكار أكثر لكي تكون قادر فهمها و تذكرها بالشكل الجيد. 

3- كيفية إنشاء جدول زمني و منهج للدراسة

الهدف من هذه الفقرة هو معرفة شيئين مهمين و هما كيف نسير أنفسنا و كيف نسير المنهج الذي نريد دراسته.
لكي تتمكن من إدارة نفسك عليك إتباع أربع خطوات بسيطة تساعدك على إنهاء المنهج الذي تدرسه بالشكل الجيد:
 
  • الخطوة الاولى: هي أن تحدد لنفسك شيء يسميه الكاتب ب Blocks أي الكتلة الزمنية، تحدد فيها لنفسك فترتين خلال اليوم، تركز خلالهما على الحاجة الاساسية و هي الدراسة. 
  • الخطوة الثانية: هي خطوة الراحة التي تكون بين الفترتين، تعطي فيها لنفسك راحة عقلية لكي تعطي مجال لمخك ليستوعب المعلومات التي درسها. 
  • الخطوة الثالثة: فهي ان تضع لنفسك اسبوعيا الاوقات التي ستجلس فيها مع اهلك او لوحدك او ستفعل فيها اي شيء ترفه به عن نفسك، وهي حاجة مهمة جدا للقدرة على مواصلة الدراسة و إتمام الاسبوع بدون عناء كبير.
  • الخطوة الرابعة و الاخيرة: هي ان تحدد لنفسك وقتين، الوقت الاول يسمى Planning Time أي وقت التخطيط و الوقت الثاني يسمى Execution Time اي وقت التنفيذ، و من المفروض أن هذين الوقتين يكونوا متساويان لكي تتمكن من تحقيق أعلى مستوى من الانتاجية. 
بعد معرفة كيفية إدارة نفسك نمر إلى كيفية إدارة المنهج الذي تريد دراسته، إن الشخص الذي يتعلم ذاتيا ليس لديه منهج معين يتبعه،  حيث يعتمد على نفسه فقط، هنالك حاجة مهمة جدا تساعدك على إدارة المنهج و هي Questions اي الاسئلة،  الاسئلة التي تسألها هنا هي جزء لما يسمى CRITICAL THINKING أي التفكير النقدي، الفكرة الاساسية هنا هي ان تحاول جمع كل المعلومات الممكنة عن المنهج او الشيء الذي تريد دراسته، تجمع العيوب و المزايا و كل الافكار التي تتفق مع الشيء الذي تدرسه مع كل الافكار التي تنتقده، لترى في الاخير هل فعلا بإمكانك تطبيق هذا الشيء و كيف تستفيد منه، و أسئلة كثيرة تحاول من خلالها استخراج كل التفاصيل الممكن اكتسابها من هذا المنهج.
من الممكن الاعتقاد ان هذه الخطوة معقدة ولكن لو تمكنت من ان تسأل الاسئلة الصحيحة و ان ترد على هاته الاسئلة  تقدر فعلا تفهم المنهج بكل الجوانب الموجودة فيه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-