إليك أهم عيوب دفتر توفير البريد المصري و6 مميزات أساسية له

عيوب دفتر توفير البريد

أصبح الكثير من الأشخاص يعتمدون على استخدام البريد المصري في إدخار أموالهم، ولكن لاحظ الكثير من الأشخاص أن عيوب دفتر توفير البريد متعددة والتي تحد البعض من استخدام البريد المصري في إدخار وتوفير أموالهم.

بشكل عام، يُعَد البريد المصري واحد من أكبر الهيئات في مصر التي تتيح للأفراد إرسال واستقبال الأموال والبضائع في شكل حوالات بريدية، وكذلك الاحتفاظ بأموالهم من خلال فتح حسابات توفير. إذ يفضل عدد كبير من الأشخاص استخدام الخدمات البريدية بدلاً من خدمات المصارف والبنوك.

في هذه المقالة سنستعرض معاً أهم عيوب دفتر توفير البريد وكذلك على مميزاته لكي نعطي لكل ذي حق حقه.

نبذة عن هيئة البريد المصري.

قبل أن نخوض في الحديث حول أهم عيوب دفتر توفير البريد، سنحتاج في البداية إلى أخذ لمحة سريعة حول نشأة هيئة البريد وأهم خدماته.

تم تأسيس هيئة البريد المصري سنة 1865م، لتكون هي أكبر مقدم للخدمات البريدية في مصر والتي تتيح خدماتها للأفراد والشركات التجارية. حيث توفر الهيئة القومية للبريد المصري خدمات نقل الرسائل والأموال وكذلك السلع والخدمات بأسعار مناسبة وعمليات نقل موثوقة.

كما أن البريد المصري يوفر خدمات متعلقة بتوفير وادخار الأموال، وذلك من خلال فتح حسابات توفير وإصدار بطاقات ذكية لسحب وإيداع الأموال من خلالها.

ما هو دفتر توفير البريد المصري؟

إن دفتر توفير البريد المصري هو أحد الخدمات المالية التي تقدمها هيئة البريد المصري للأفراد والشركات التجارية والتي تمثل وثيقة مالية. والذي يُعتبَر سنداً بيد المودع، أي صاحب الحساب، ويكون باسمه ويتم فيه تسجيل كافة عمليات الإيداع والسحب الخاصة به في دفتره التوفيري.

كما أنه يتم إضافة فوائد سنوية على دفاتر التوفير الخاصة بالمتعاملين، ويتم تحديد تلك النسب من خلال هيئة التوفير.

على الرغم من كون هيئة البريد المصري هي أكبر مقدمي خدمات بريدية في جمهورية مصر العربية إلا أن هناك بعض العيوب التي تشوب خدماتها. ولكن لا يعني أن حساب التوفير البريد المصرى لا فائدة منه، بل أن له مميزات رائعة أيضاً والتي قد تجعلك تتغاضى عن تلك العيوب وتتعامل مع هيئة البريد المصري. 

فيما يلي سنتعرض معا مميزات و عيوب دفتر توفير البريد المصري.

أهم عيوب دفتر توفير البريد المصري.

من أبرز عيوب دفتر توفير البريد المصري نذكر:

1- عدم إمكانية متابعة تحديثات حسابك عبر الإنترنت.

واحد من أبرز عيوب دفتر توفير البريد المزعجة للأشخاص المتعاملين مع هيئة البريد المصري هو أنها لا تتيح خدمة الاستعلام عن الحسابات والأرصدة عبر الإنترنت.

حيث أنه لا يتوافر حتى وقتنا الحالي تطبيق خاص بهيئة البريد المصري للاطلاع على حسابات العملاء وإتمام المعاملات من خلاله.

الأمر الذي يضطر المتعاملين مع هيئة البريد المصري إلى التوجه لأقرب مركز بريد للاستعلام أو ATM عن أرصدتهم وإتمام المعاملات المختلفة. 

2- صرف الفوائد على الأرصدة بالحسابات بشكل سنوي.

من ضمن أهم عيوب دفتر توفير البريد التي لاحظها المتعاملين أيضاً مع هيئة البريد هو أن الفوائد على حساباتهم يتم صرفها بشكل سنوي.

حيث أنه لا توفر هيئة البريد المصري إمكانية إضافة الفوائد على الأرصدة الموجودة بحسابات العملاء بشكل شهري أو نصف سنوي.

على أن يتم إضافة الفوائد المقررة على أرصدة أصحاب حسابات دفاتر التوفير في بداية السنة المالية الجديدة والتي تكون في شهر يوليو.

وذلك على العكس من البنوك والمصارف الأخرى التي تتيح إضافة الفوائد بشكل شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي وهذا الأمر يزعج الكثير من المتعاملين.

3- وجود حد أقصى منخفض للسحب اليومي.

يفرض البريد المصري على المتعاملين حدود معينة على عمليات السحب التي تتم بشكل يومي سواء من الصراف الآلي للبريد أو أي مركز للبريد نفسه.

وأحد عيوب دفتر توفير البريد المصري هو أن الحد الأقصى المسموح به للسحب يومياً منخفض مقارنة بباقي المصارف والبنوك الأخرى.

4- عدم إمكانية سحب مبلغ كبير في نفس اليوم.

لا يسمح هيئة البريد المصري للمتعاملين معه بسحب مبلغ كبيرة دفعة واحدة في نفس اليوم وهذا أحد أسوأ عيوب دفتر توفير البريد.

فإذا توجهت إلى أي مركز بريد مصري ورغبت في سحب رصيدك بالكامل أو نسبة كبيرة منه فستجد أن الموظف هناك سيرفض ويطلب منك التوجه غداً لحين تجهيز المبلغ لك.

وبسبب عيوب دفتر توفير البريد المصري التي أوضحناها، بدأ الكثير من العملاء يتجهون لإدخار أموالهم في أحد الحسابات البنكية لتلافي تلك العيوب.

مميزات فتح دفتر توفير في البريد المصري.

لعلك ترغب في معرفة الميزات التي ستحصل عليها نظير فتح دفتر توفير مع هيئة البريد المصري بجانب معرفة أهم عيوب دفتر توفير البريد المصري.

حيث يمنح البريد المصري للمتعاملين معه من أصحاب دفاتر التوفير الكثير من المميزات والتسهيلات المذهلة نذكر لك منها:

  • ضمان الحكومة المصرية لكافة المبالغ المودعة في دفاتر التوفير التابعة إلى هيئة البريد المصري والعوائد الخاصة بها.
  • إعفاء الاستثمارات التي تمتلك دفتر توفير في هيئة البريد المصري من كافة الرسوم المفروضة ومنها رسوم الدمغات.
  • إمكانية استخراج كشف حساب للعملاء في أي وقت حسب رغبته لتقديمه للجهات المختلفة.
  • تقديم العديد من الجوائز والسحوبات المميزة لأصحاب دفاتر التوفير بهيئة البريد المصري. مثل سحوبات السيارات، سحوبات العمرة، والسحب على ربع مليون جنيهاً مصرياً.
  • ضمان السرية التامة لكافة بيانات العملاء في هيئة البريد المصري وأرصدة الدفاتر الخاصة بهم وعدم الكشف عنها إلا لصاحبها.
  • سهولة صرف وإيداع المبالغ في دفتر التوفير من أي مكتب بريد تابع لهيئة البريد المصري.

بالتالي كما قلنا رغم وجود الكثير من العيوب عند فتح حساب توفير في البريد المصري إلا أنه كذلك مميزات جيدة مثل فوائد البريد المصري مرتفعة مقارنة بفوائد البنوك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-