طريقة لعب الدومينو من الصفر حتى الاحتراف

طريقة لعب الدومينو

إن لعبة الدومينو واحدة من الألعاب الطاولة الصينية الشهيرة، حيث تحتاج لمعرفة طريقة لعب الدومينو وفهم قواعدها جيداً حتى تتمكن من لعبها والاستمتاع بها.

هناك عدد من القواعد الأساسية التي يجب عليك الالتزام بها أثناء لعب لعبة الدومينو، كما أنك ستحتاج إلى التركيز والتفكير جيداً قبل أن تلعب القطع الخاص بك في هذه اللعبة.

لكن بشكل عام تظل لعبة Domino مُصنفة على أنها من ضمن الألعاب السهلة الغير معقدة، والتي يمكنك إتقانها جيداً إذا فهمت طريقة اللعب في الدومينو والقواعد الخاصة بها. 

في هذه المقالة سنشرح لك كيفية لعب لعبة الدومينو، وسنوضح لك أهم القواعد الخاصة باللعب وكذلك طرق احتساب النقاط. 

ما هي لعبة الدومينو؟

لعبة الدومينو أو ما يطلق عليها أيضا لعبة الضومنة هي من الألعاب الطاولة الشعبية الأصيلة المشهروة في الصين، التي يتم لعبها بشكل جماعي، إذ تعتمد هذه اللعبة على الذكاء والحظ في نفس الوقت.

إن لعبة الدومينو شبيهة نوعا ما بلعبة الكوتشينة، لكن يتم اللعب فيها باستخدام قطع مستطيلة عوض أوراق اللعب، حيث يبلغ عددها 28 قطعة لها نفس المقاس، و كل قطعة مقسمة إلى نصفين بواسطة خط، حيث كل نصف من القطعة يحتوي على عدد معين من نقاط ( فارغة إلى 6 نقاط). 

قواعد لعبة الدومينو.

هناك بعض القواعد الأساسية الخاصة باللعبة، والتي يجب على اللاعبين الالتزام بها أثناء اللعب، وفيما يلي سنعرض لك القواعد الخاصة بلعبة  الدومينو:
  • خلط قطع الدومينو جيداً على الطاولة بعد قلبها لتكون محجوبة عن اللاعبين لمنع الغش.
  • سحب اللاعبين لنصيبهم من قطع الدومينو بشكل عشوائي وهي مقلوبة.
  • لعب قطع الدومينو المتشابهة مع رصها بجانب بعضها البعض، والقطع التي بها نقاط متشابهة يتم وضعها بشكل عمودي أما باقي القطع فيتم وضعها بشكل أفقي.
  • اللاعب الذي ينهي القطع التي معه أولاً يكون هو الفائز في الجولة وهو نفسه الذي سيبدأ اللعب في الجولة الجديدة.
  • عند انتهاء القطع المتواجدة عند أحد اللاعبين أو عدم امتلاكه قطعة ذات وجه مطابق، يمكنه سحب واحدة من القطع المتواجدة على الطاولة.

طريقة احتساب نقاط الفوز في لعبة الدومينو.

في الحقيقة، تتوقف طريقة احتساب نقاط الفوز في لعبة الدومينو على الاتفاق بين اللاعبين قبل بداية اللعب.

فيمكن أن يتفق اللاعبون على أن الفوز سيكون مثلاً عند تحقيق 100 نقطة أو أكثر حسب اتفاقهم. حيث يتم احتساب نقاط بعد انتهاء كل جولة بحساب نقاط الموجدة على قطع المتبقية في أيدي اللاعبين الخاسرين في الجولة.

للإشارة تنتهي الجولة عند انتهاء قطع أحد اللاعبين، إذ يعتبر بذلك هو الفائز بتلك الجولة.

طريقة لعب لعبة الدومينو الكلاسيكية.

إن كيفية لعب الدومينو الكلاسيكية ليست معقدة أو صعبة كلعبة الشطرنج مثلاً، بل إنها من الألعاب البسيطة والمسلية التي يمكن للكبار والصغار لعبها بسهولة.

لكن بالرغم من سهولة لعب الضومنه إلا أنها تحتاج إلى القليل من التفكير والتركيز أثناء اللعب، وذلك حتى تتمكن من الفوز على خصمك.

وتختلف طريقة لعب الدومينو الكلاسيكية باختلاف عدد اللاعبين المشاركين بها، فكما أشرنا هي لعبة جماعية يكون عدد اللاعبين بها من 2 إلى 4 لاعبين.

فيما يلي سنشرح طريقة اللعب في الدومينو  الكلاسيكية:

طريقة لعب الدومينو لشخصين.

إذا كان هناك اثنين سيقومون بلعب الدومينو معاً فهناك طريقة لعب أساسية سيحتاج كل منهما إلى فهمها وإتباعها أثناء اللعب. حيث:
  • يتم خلط قطع الدومينو بشكل عشوائي قبل عملية التوزيع لمنع الغش.
  • توزيع 7 قطع من الدومينو على كل لاعب مع ترك باقي قطع الدومينو في الجهة الأخرى للسحب منها لاحقاً.
  • يبدأ اللاعب الذي يمتلك القطعة 6-6 باللعب في الجولة الأولى، ثم يلعب اللاعب الآخر من خلال وضع القطع متماثلة العدد معاً وهكذا بالنسبة للاعب الأول.
  • في حالة عدم توافر قطع مع أحد اللاعبين للعبها يقوم بسحب قطعة من قطع الدومينو المتبقية في كل مرة يأتي دوره، حتى يحصل على قطعة دومينو صالحة للعب.
  • يبدأ اللاعب الفائز في الجولة السابقة باللعب في بداية كل جولة جديدة.
  • يفوز اللاعب الذي يلعب كافة القطع التي معه، وتُحسب له النقاط الموجودة في القطع الباقية مع اللاعب الثاني.
  • اللاعب الذي يحقق إجمالي نقاط 100 يكون هو الفائز، وفي حالة ما إذا انتهت القطع على الطاولة فإن اللاعب الفائز هو ذلك الذي يمتلك قطع بها أقل مجموع نقاط.

طريقة لعب الدومينو لأربعة أشخاص.

تشبه طريقة لعب دومينو 4 لاعبين الطريقة الخاصة بلاعبين، مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة أثناء اللعب والتي سنوضحها في النقاط التالية:
  • توزيع جميع قطع الدومينو على اللاعبين وبالتالي لا يكون هناك قطع للسحب منها.
  • في حالة عدم توافر قطع مناسبة مع أحد اللاعبين للعبها يتم تمرير الدور إلى اللاعب التالي.
  • يفوز اللاعب الذي يركب كافة القطع التي معه وتُحسب له النقاط الموجودة في القطع الباقية مع اللاعبين الآخرين وهكذا حتى يفوز اللاعب المحقق لـ 100 نقطة.

طريقة لعب الدومينو الأمريكي.

ما قمنا بشرحه في الفقرات السابقة هي طريقة لعب الدومينو العادية، وهي النوع الأصلي من لعبة الدومينو في الأساس، ولكن مؤخراً تم استحداث طريقة أخرى وهي الدومينو الأمريكاني.

لا تختلف كثيرا طريقة لعب الدومينو الأمريكي عن الدومينو الكلاسيكي، حيث يكون الاختلاف في طريقة احتساب نقاط الفوز نفسها.

في الدومينو الأمريكي يجب أن يكون مجموع النقاط من مضاعفات رقم 5، فاللاعب الذي ينهي قطعه أولاً فإنه يُضاف إلى مجموع رصيده من النقاط إجمالي النقاط المتبقية في قطع اللاعب الآخر، فمثلا:

إذا كان متبقي مع اللاعب الذي لم ينهي قطعه أولاً قطع (5-1) و(3-3) فإن اللاعب الفائز يحصل على إجمالي نقاط منه يعادل 15 نقطة. فإذا كان إجمالي النقاط 3 فأكثر يتم احتسابها 5 نقاط وإذا كان 2 فأقل لا يتم احتسابها، وهكذا بالنسبة إلى مضاعفات الرقم 5.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-