6 مهارات اساسية للنجاح كموظف تلي سيلز

معنى تلي سيلز
معنى تلي سيلز

أصبحت وظيفة تلى سيلز من الوظائف التي يلجأ إليها العديد من الشباب العرب من حاملي الشهادات العليا، نظرا لمرتب المرتفع الذي يحصل عليه موظف تلي سيلز Telephone sales مقارنة مع الوظائف الأخرى.

ما هي وظيفة التلي سيلز؟ ما هي المهارات التي يجب على كل موظف تلى سيلز التوفر عليها؟ و ما هي الأسئلة الشائعة في مقابلة العمل (انترفيو) تلي سيلز؟

كل هذه الأسئلة سنقوم بالإجابة عنها في هذا المقال بشكل مفصل و بسيط.

تعريف وظيفة تلي سيلز Telesales.

معنى تلى سيلز هو اختصار لكلمة Telephone sales، يعني البيع عبر الهاتف. حيث تكون مهمة Telesales Agent أي مندوب المبيعات عبر الهاتف هي بيع منتجات و خدمات معينة عبر مكالمات هاتفية لعملاء شركة ما.
يوجد نوعان من المبيعات عبر الهاتف: الواردة (inbound) و الصادرة (outbound). في الواردة، يتلقى مندوب المبيعات عبر الهاتف مكالمات من العملاء المحتملين. بينما في الصادرة، موظف تلى سيلز هو من يقوم بالاتصال بالعملاء المحتملين.
فالهدف من تلي سيلز هو بناء أعمال متكررة عن طريق خلق علاقات جيدة مع العملاء، لذلك يجب على كل موظف تليسيلز التحلي بالصبر و قوة الاقناع، بالإضافة إلى حاجته لمهارة التواصل. 

المهارات التي يجب على كل موظف تيلي السيلز التوفر عليها 

يُطلب من موظف تلي سيلز أن يتحلى بمهارات معينة حتى يتمكن من إقناع و بيع منتوج أو خدمة للعميل دون الحاجة إلى لقاء فعلي بينهما، فقط من خلال الهاتف.

فيما يلي 6 مهارات مهمة للتفوق في وظيفة Telesales:

1- مهارة التواصل

يحتاج موظف تلي سيلز الناجح إلى مهارات اتصال ممتازة، حيث يجب أن يكون قادر على بدء محادثات هادفة مع الغرباء.
مع القدرة على قراءة نبرة الشخص الذي يتحدث معه بسرعة وتعديل صوته لخلق المزيد من الألفة. إضافة على ذلك، يجب على telesales agent التحدث بعبارات وضحة مع تبسيط المفاهيم الصعبة ليسهل فهمها من طرف العميل.

2- مهارة التعامل مع الآخرين

يجب أن يتمتع موظف تلي سيلز بمهارة التعامل مع الآخرين، لأن البيع عبر الهاتف يتطلب القدرة على تكوين علاقة مع شخص غريب دون رؤيته.

3- خبرة في المبيعات.

يحتاج Telesales agent إلى مهارة تفاوض جيدة للقدرة على إقناع العملاء بالشراء بأسعار مناسبة، و بشراء المزيد من المنتجات أو الخدمات. لذلك الدراية بالمبيعات أمر مهم لكل تلي سيلز.

4- المعرفة بأنظمة الهاتف والكمبيوتر.

المعرفة ببعض اساسيات برامج الكمبيوتر و الهاتف من الامور الاساسية على كل موظف تلي سيلز التحلي بها.

5- مهارة سرعة التعلم.

لتحقيق مبيعات جيدة، يحتاج التلي سيلز إلى معرفة وفهم المنتج أو الخدمة جيدا حتى يتمكن من إقناع العملاء بالشراء من الشركة. 

6- حسن التصرف.

في بعض الأحيان، قد يواجه موظف تلي سيلز عميلا غير مهتم بالتحدث معه أو متعصب، مما يؤدي إلى مواقف متوترة بينهما، لذلك فهو بحاجة إلى التمتع بمزاج جيد مع حسن التصرف في مثل هذه المواقف، وذلك عن طريق التعامل بهدوء دون السماح للطرف الآخر بالتأثير عليه.

مهام موظف تيلي سيلز

لدى موظف تلي سيلز 5 مهام أساسية عليه القيام بها و هي: 
مهام Telesales
مهام موظف التلي سيلز

1- خدمة الزبائن

يعد تقديم خدمة عملاء ممتازة جزء من مهام التلي سيلز، و ذلك لتشجيع العملاء على مواصلة التعامل و الشراء من الشركة، حيث يقوم مندوب المبيعات عبر الهاتف بالاتصال بهم بعد كل عملية البيع للتأكد من رضا العميل عن المنتج أو الخدمة. بالإضافة الى قيامه بجمع سجلات العملاء وتجميعها وتحديثها في قاعدة بيانات.

2- حل الصراع

يجب أن يتمتع tally cells بالقدرة على حل النزاعات و التعامل مع شكاوي العملاء بسرعة قبل أن تصبح مشكلات أكبر. حيث يتيح ذلك إمكانية الحصول على أقصى قدر من الرضا من طرف العملاء حول مشترياتهم و كذلك الحفاظ على سمعة الشركة.

3- البيع المباشر

بعد التعريف بالمنتج و الخدمة للعملاء، يؤدي موظف تلي سيلز وظيفة البيع المباشر، عن طريق طرح أسئلة تأهيلية تساعد في كشف عن رغبة العملاء في الشراء.

4- إنشاء تقارير

يطلب من التلي سيلز إنشاء وتحديث تقارير حول عدد المكالمات والعملاء والمبيعات والإحصائيات الحيوية الأخرى التي يمكن أن تساعد في زيادة المبيعات للشركة.

5- تحقيق أهداف مبيعات الشركة

يطلب من Tally cells إلى تلبية أهداف المبيعات الشهرية للشركة، حيث يجب عليه إجراء حد أدنى من المكالمات يوميا و حسم عدد أدنى من المبيعات.

الأسئلة الشائعة في مقابلة العمل تيلي سيلز.

خلال مقابلات وظائف تلي سيلز يستخدم أرباب العمل أسئلة لتقييم معرفتك بالتكنولوجيا ومهارات الإقناع و معرفة مستوى لغتك الاجنبية و كذلك مدى تحكمك في أعصابك.

فيما يلي الأسئلة الشائعة التي يجب توقعها في مقابلة التلي سيلز:
  • لماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة؟
  • ما الفرق بين البيع المباشر و البيع عبر الهاتف؟
  • كيف تتعامل مع عميل غاضب على الهاتف؟
  • ما رأيك بالعمل بنظام الكوتا؟
  • كيف تتعامل مع الرفض أو مكالمة باردة مع عميل ما؟
  • ما الذي يثير اهتمامك في البيع عن بعد؟
  • وصف عملية بيع ناجحة قمت من خلالها بإقناع شخص ما بشراء منتج أو خدمة.
  • ما هي برامج الكمبيوتر المكتبية التي تجيد استعمالها؟

هنالك أسئلة أخرى يتم طرحها خلال مقابلة العمل حسب أهداف شركة call center.

ما يمكنني أضافته لك في الأخير، هو التمني لك التوفيق والنجاح في مسيرتك، إن كان لديك أي سؤال يمكنك طرحه في الأسفل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-