افضل 6 طرق للربح من انشاء التطبيقات شيوعا.

الربح من إنشاء التطبيقات
الربح من إنشاء تطبيقات الجوال

الربح من التطبيقات يعد من أقوى الطرق ربح المال من الانترنت حاليا، حيث تحقق تطبيقات الجوال الكثير من المال، و ذلك راجع لتزايد المسثمر لعدد مستخدمي الهواتف الذكية، إضافة على ذلك، تشير آخر التقارير أن الوقت الذي يقضيه كل مستخدم رفقة هاتفه تضاعف بشكل ملحوظ، مما سمح لمطوري التطبيقات ربح المال اكثر من خلال صنع تطبيقات الهاتف.

سنتعرف في هذا المقال على أفضل طرق الربح من التطبيقات شيوعا.

الربح من التطبيقات: افضل 6 طرق الربح من انشاء التطبيقات شيوعا.

تعتمد طريقة الربح من برمجة تطبيقات الاندرويد و الأيفون بشكل أساسي على نوع التطبيق الذي تنشئه، فمثلا تطبيقات الالعاب تجني الارباح من خلال عمليات الشراء داخل التطبيق، و نجد أيضا تطبيقات تعلم لغة أجنبية تجني أرباحها عن طريق القيام بالاشتراك.
سنتعرف فيما يلي على كيف يتم الربح من التطبيقات، التي قمت بتلخيصها في أكثر ستة طرق يمكنك من خلالها الربح من انشاء التطبيقات وهي:
  • التطبيقات المدفوعة
  • الاشتراك
  • عمليات الشراء داخل التطبيق
  • الإعلانات
  • التسويق بالعمولة
  • طرق الربح مختلطة

قبل أن نبدأ في شرح طرق ربح المال من صنع التطبيقات، عليك أولا معرفة السوق الذي تريد تسويق تطبيقك عليه، حيث نجد متجر Google Play و App Store من أبرز متاجر التطبيقات، و يتمتع كل واحد منهما على تسعيرة التكلفة تقريبا متشابهة جدًا، لنلقي نظرة عليهما.
متجر جوجل بلاي:
لإنشاء حساب مطور على جوجل بلاي، يتعين على المطورين دفع 25 دولار كرسوم التسجيل لمرة واحدة.
بعد ذلك يقتطع Google Play نسبة 30 بالمائة من تكلفة جميع التطبيقات والمنتجات داخل التطبيق.
أما بنسبة لخاصية الاشتراكات،يخصم 30 بالمائة من جميع الاشتراكات لأول 12 شهرًا من اشتراك العميل، بعد ذلك ، يخصم 15 بالمائة فقط.
متجر آبل ستور:
لإنشاء حساب مطور على App store، عليك دفع رسوم التسجيل قدرها 99 دولار سنويا. أما بالنسبة للاقتطاعات فهي مشابهة لمتجر Google play.

الربح من التطبيقات المدفوعة.

الربح من التطبيقات المدفوعة
الربح من التطبيقات المدفوعة

معنى تطبيق مدفوع هو كسب المال من تنزيل التطبيق من أحد المتاجر، حيث يكون لهذا التطبيق ثمن معين لتنزيله، و يسهِّل كل من متجر جوجل بلاي و أبل ستور على المستخدمين الدفع مقابل تحميل التطبيق.
ربما يكون إنشاء تطبيق مدفوع هو أبسط طريقة لكسب المال من تطبيقك إذا كان لديك جمهور. و إن لم يكن لديك جمهور، سيتعين عليك بذل جهد أكبر للتعريف بتطبيقك حيث ستحتاج إعطاء فكرة شاملة لتطبيقك للمستخدمين دون أن يتمكنوا من تجربة التطبيق، و كذلك عليك القيام بحمالات تسويقية، و هذا الامر صعب نوعا ما، لذلك أصبح العديد من المطورين يوفرون  تجربة مجانية (Free trial) لمدة معينة.
عند تسعير تطبيقك، عليك وضع بعين الاعتبار بعض الأشياء المهمة مثل معاينة سعر التطبيقات المنافسة لمعرفة السعر المناسب لتطبيقك في السوق وسط أفضل التطبيقات المدفوعة. 

ربح المال من التطبيقات عن طريق الاشتراك.

الربح من التطبيقات المجانية
طرق الربح من التطبيقات المجانية

يعتبر هذا النوع من الربح من تطبيقات الهاتف شائع في تطبيقات الخدمة أو التعليمية أو انتاجية Microsoft Office أو Dropbox. حيث خاصية الاشتراك تفرض على المستخدمين رسوما متكررة كل شهر أو كل سنة لاستخدام التطبيق.
عادة ما تكون الرسوم الشهرية مرتفعة نوعا ما على الرسوم السنوية لتحفيز المستخدم لاختيار الاشتراك لمدة أطول.
كذلك يوفر المطورون نسخة تجريبية مجانية تسمح للمستخدم أخد فكرة عن تطبيقه و استخدامه، لتشجيع الناس أكثر على الاشتراك.

الربح من عمليات الشراء داخل التطبيق.

تعد عمليات الشراء داخل التطبيق من أفضل طرق الربح من التطبيقات المجانية للجوال، لأنه لا يوجد حد للمبلغ الذي يمكن لمستخدمي التطبيق صرفه في الشراء منه، عكس الطرق الأخرى.
يوجد نوعين من العناصر التي يمكن بيعها داخل التطبيق:
  • العناصر الاستهلاكية: هي عنصر لا يمكن استخدامه أكثر من مرة، مثل شراء عملات أو نقاط داخل لعبة معينة بهدف الوصول الى مستويات جديدة أو استخدامها لشراء عناصر جديدة، على سبيل المثال لعبة Pokemon Go التي حققت نجاحا كبيرا في بيع المواد الاستهلاكية، حيث كان المستخدمون يشترون عملة Pokecoins لشحن رصيدهم لشراء عناصر مختلفة داخل اللعبة. 
  • العناصر غير الاستهلاكية: هو ذلك العنصر الذي لا ينتهي صلاحيته بمجرد أن يشتريه المستخدم، حيث يمكنه استخدامها طالما أنه يمتلك التطبيق.

يمكن أن تكون الألعاب الأكثر استخداما لعمليات الشراء داخل التطبيق لكن يمكن أيضا استخدامها في تطبيقات تحرير الصور أو تطبيقات المراسلة التي تتيح للمستخدمين فرصة شراء رموز المشاعر أو الهدايا. على سبيل المثال، تطبيق المراسلة Kakao Talk رغم كونه تطبيق مجاني، إلا أنه يعتمد على طريقة ربح المال من بيع الرموز التي يمكن للأشخاص استخدامها في محادثاتهم، حيث يحقق أرباح خيالية من هذه الطريقة.

الربح من الإعلانات داخل التطبيق.

يعد استخدام الإعلانات من أفضل الطرق الجيدة لربح المال من التطبيقات المجانية من طرف المستخدمين الذين لا يدفعون، حيث لن يضطروا إلى إنفاق أي أموال.أسهل طريقة لانشاء إعلانات على تطبيقك، هي الاشتراك في أحد المنصات الإعلانية التي تشتغل بنظام تكلفة النقرة، حيث أفضل هذه المنصات نجد AdMob من Google أو SSP من AOL.
أغلب إعلانات تطبيقات الجوال تأتي على شكل إعلانات بانر أو إعلانات بينية أو مقاطع فيديو.
  • تتميز إعلانات البانر Banner Ads بعدم مقاطعة تجربة المستخدم ،أي من السهل تجاهل هذه الإعلانات، حيث توجد في أعلى الشاشة أو في أسفلها.
  • أما بالنسبة لإعلانات البينية Interstitial ads فهي تملأ الشاشة بأكملها عند ظهورها، حيث يتم عادةً  عرضها لفترة زمنية معينة أو إلى أن ينقر المستخدم لإغلاق الإعلان. الجانب السلبي لهذا النوع من الاعلانات هو أن هذه النوافذ المنبثقة تطفلية، و تصبح مزعجة للمستخدم. لهذا السبب، يجب الحرس على اختيار الأوقات المناسبة لظهورها، مثل عند بدء مستوى جديد في لعبة ما، أو عندما ينقر المستخدم لمغادرة التطبيق، لكي لا يكون مصدرا للازعاج.
  • تعتبر إعلانات الفيديو وسيلة جيدة لتوصيل رسالة منتج ما، فهي وسيلة مفيدة للمعلنين، و هي في الغالب تكون على شكل إعلانات قصيرة يمكن للمستخدم تخطيها بعد مرور فترة زمنية معينة. يعد تطبيق يوتيوب الأكثر شهرة لإعلانات الفيديو، حيث يقوم بعرض إعلانات قصيرة قبل بدء كل مقطع فيديو.
هناك جانب سلبي في هذه الطريقة، وهو أنك ستحتاج إلى الكثير من المستخدمين لتحقيق دخل جيد مع قضاء وقت أطول للمستخدم داخل التطبيق.

كسب المال من التطبيقات من خلال التسويق بالعمولة.

من الشائع جدا أن نجد خاصية الربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة على مواقع الويب، أما على مستوى التطبيقات فهي أقل شيوعا. ففكرة الربح من التسويق بالعمولة من خلال التطبيقات تدور حول عرض مطور التطبيق منتجات معينة على تطبيقه، ثم يأخذ نسبة من ثمن بيع المنتج عندما يقوم العميل بعملية شراءه.
تعد تطبيقات الحجز أو المقارنة بين المنتجات الأكثر استعمالا لخاصية الربح من التسويق بالعمولة.
الشيء السلبي لهذه الطريقة هو أنك ستحتاج إلى الكثير من المستخدمين قبل أن تتمكن من جني الأموال، أو إنفاق بعض المال لتسويق تطبيقك.

استخدام إستراتيجية مختلطة لتحقيق الربح من التطبيقات المجانية.

يمكنك الاعتماد على أكثر من طريقة للربح من تطبيقك، فالعديد من التطبيقات تستخدم مجموعة متنوعة من الطرق لتحقيق الدخل من التطبيق، و لا تعتمد على استراتيجية واحدة فقط.
أكثر إستراتيجيات الربح من التطبيقات المختلطة شيوعا نجد في المركز الاول، مطالبة المستخدمين بالدفع لإزالة الإعلانات، حيث تعد هذه الاستراتيجية أفضل مساعد للتطبيقات المدفوعة، فهي تسمح لمطوري التطبيقات تحقيق الدخل أيضا من المستخدمين المجانيين ، مع تقديم خيار أكثر ربحًا لمن يستطيع الدفع. 

لقد وصلنا إلى نهاية مقال شرح طرق الربح من التطبيقات، ما يمكنني إضافته لك يا صديقي القارئ، إن كنت تتوفر على بعض الوقت فاستثمره في تعلم البرمجة، لانها هي المستقبل، أو تعلم أي شيء متعلق بالانترنت.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-