الربح من المدونات: الطرق الصحيحة لإنشاء مدونة و الربح منها.

الربح من المدونة
الطرق الصحيحة لإنشاء مدونة و الربح منها


هل لديك فضول لمعرفة كيفية الربح من المدونات؟ هل تفكر في إنشاء مدونة خاصة بك؟ هل تساءلت يومًا عما يتطلبه الأمر لكسب البعض من المال من خلال التدوين؟  يجرب الملايين من الناس مهاراتهم في التدوين لكن قلة قليلة منهم في الواقع من يدرون دخلاً كبيرًا من جهودهم، و ذلك بسبب الاستخدام الخاطئ للتدوين، و عدم معرفة المهارات التي يحتاجها كل مدون في كتابة مقالاته.
سنشرح لك من خلال هذا المقال الطرق الصحيحة لإنشاء مدونة ناجحة، ثم سنتعرف على أهم الاسرار التي ستساعدك على توفير دخل ثابت من خلال الربح من المدونة عن طريق كتابة المقالات.

الربح من المدونات: الطرق الصحيحة لإنشاء مدونة و الربح منها.

يعتبر الربح من المدونة من أفضل طرق الربح من الانترنت فعالية، حيث يعد من أفضل مصادر الدخل السلبي Passive incomes، التي يمكن لأي شخص مهما كان نوع عمله أو تخصصه الكتابة في أي مجال يريد في وقت فراغه، أو لما لا جعله دخل رئيسي له.
فيما يلي سنتعرف على كيفية إنشاء مدونة أولا، ثم كيفية الربح منها.

الطرق الصحيحة لإنشاء مدونة ناجحة.

لإنشاء مدونة ناجحة بالطريقة الصحيحة عليك التركيز على نقاط مهمة، وهي:

1- رتب أفكارك قبل انشاء المدونة:

يجب عليك أولا أن تقرر جيدا المواضيع التي ستكتب عنها ليكون من السهل عليك وضع نيش مناسب لمدونتك، أي كن واضحا بشأن ما ستكتبه و قم بتحديد المواضيع التي تريد طرحها و التي ستستقطب العديد من الزوار. لذلك ابدأ بإعداد قائمة بجميع الموضوعات التي تثيرك وتجعلك ترغب في التحدث عنها، لمساعدتك في اختيار نيش المناسب لك.

2- حدد المنصة التي تريد العمل عليها

يعتبر الووردبريس من أكثر المنصات شيوعا للتدوين حتى الآن، حيث قد شهد اندفاعا قويا من طرف الكتاب خلال عام 2021، لكن هذه المنصة غير مجانية، ستحتاج الى بعض المال لشراء استضافة للمدونة. فإن كنت تتوفر فقط على رأس مال صغير، يمكن الاستعانة بخدمة بلوجر المقدمة من طرف جوجل بالمجان، فكلاهما يتيحان لك الربح من التدوين.
يمكنك التعرف على الفرق بين ووردبريس وبلوجر من حيث مميزات و سلبيات كل استضافة لاختيار ما يناسبك.

3- اختيار اسم النطاق والحصول على استضافة للمدونة.

ستحتاج إلى شيئين مهمين لإنشاء مدونة باستخدام  WordPress.org و التي هي اسم النطاق وشركة استضافة الويب، أو فقط اسم النطاق إن اخترت العمل و الربح من بلوجر.

اختر اسم النطاق:
اسم النطاق (Domaine name) سيكون اسم الموقع الخاص بك، أي الاسم الذي ستُعرف به على الإنترنت، بغض النظر عن المجال الذي ستختاره يجب عليك وضع عنوان  فريد يميز المدونة على الإنترنت.
ما يجب مراعاته عند اختيار اسم مدونة هو أن يكون الاسم الذي اخترته للمدونة قصير وجذاب وسهلة النطق والكتابة.
إذا لم تتمكن من العثور على اسم النطاق الذي يعجبك، فلا داعي للقلق. يتيح لك Bluehost اختيار مجال مخصص مجاني لاحقًا قبل نشر مدونتك. سوف يمنحك ذلك الوقت للقيام ببعض التفكير والبحث.

اختيار استضافة الموقع:
بعد اختيار اسم المجال أو النطاق الذي ستعمل عليه، سيكون اختيار خدمة استضافة أحد أهم القرارات التي تتخذها لأنه سيضمن لك أن مدونتك متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للقراء، فمعنى الاستضافة باختصار هي المكان الذي يتم فيه تخزين المحتوى الخاص بك على الإنترنت. فلهذا أنصح دائما باستخدام bluehost لهذه الاسباب:
  • سهولة الاستخدام: ستتمكن من إعداد مدونتك ببضع نقرات على زر باستخدام Bluehost .
  • القيمة الجيدة: تحصل على خدمة موثوقة مع دعم عملاء ممتاز بسعر مناسب.
  • مساحة للتوسع: إنها توفر مجموعة رائعة من الميزات التي تحتاجها لبدء مدونتك وتشغيلها وتنميتها.
  • الأمان: شهادة SSL مجانية مضمنة ومثبتة مسبقًا للحفاظ على أمان بيانات زوار مدونتك.
  • مزود تم التحقق منه: Bluehost هو مزود استضافة موصى به على موقع WordPress.org الرسمي.
  • الأكثر استعمالا من طرف المدونين: بناءً على بحثنا يعد Bluehost الخيار الأفضل في رأي العديد من خبراء التدوين.

4-  تجهيز إعدادات المدونة:

قبل أن تبدأ في نشر المقالات على مدونتك ، تأكد من ملء جميع الصفحات الثابتة المهمة بالمدونة (مثل نبذة عنا، جهة الاتصال، وما إلى ذلك).
قم بإعداد ونشر المحتوى على الصفحات الرئيسية:
  • الصفحة الرئيسية: عند تخصيص مدونتك لمجال معين يمكنك اختيار عرض الصفحة الرئيسية كصفحة ثابتة و في هذه الحالة، سيتعين عليك إعداد المحتوى لها.
  • من نحن: الصفحة الأكثر بحثا في أي مدونة هي صفحة "نبذة عنا". تخبر هذه الصفحة الزوار الجدد بمحتوى المدونة ومن أنت ولماذا تقوم بتشغيل مدونة حول موضوعك المتخصص.
  • الاتصال: تتيح هذه الصفحة لزوار مدونتك التواصل معك. يمكن أن تكون صفحة مباشرة تحتوي على عنوان بريدك الإلكتروني بالإضافة إلى روابط التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، أو يمكنك استخدام نموذج اتصال بسيط يمكن للزوار استخدامه للتواصل معك.
  • صفحة سياسة الخصوصية: من الصفحات المهمة، حيث من خلال privacy policy توضح للزائر أن مدونتك تستعين بشركة إعلانية معينة، حيث ستقوم بأخذ معلومات بسيطة منه كمن أي بلد هو. 
  • المنتجات والخدمات والموارد: صفحات هبوط ثابتة مع أي معلومات إضافية تريد تضمينها في مدونتك.

5- تحسين محركات البحث:

تحسين محركات البحث (SEO) هي العملية التي يستخدمها مالكو مواقع الويب للحصول على مزيد من الزوار إلى صفحات التدوين الخاصة بهم من محركات البحث (مثل Google).
تتضمن عملية تحسين محركات البحث العديد من الأساليب والتقنيات المختلفة، فبصفتك مدونًا، يجب أن تتعرف عليها.

6- تحسين الكلمات الرئيسية:

تشمل هذه العملية البحث واختيار المجموعة الصحيحة من الكلمات الرئيسية التي تعتقد أن الناس سيكتبونها في بحث للعثور على معلومات مماثلة للتي تنشرها عبر الإنترنت.
من الناحية الأخرى ، يجب إجراء تحسين الكلمات الرئيسية لأي منشور قمت بكتابته في المدونة، حيث من المهم تحديد الكلمات الرئيسية (والكلمات ذات الصلة) التي تريد استهدافها لكل صفحة والتأكد من تضمين هذه (الكلمات ذات الصلة) في المحتوى، سيكون من الأسهل بهذه الطريقة لمحركات توجيه الزوار للمدونة وستكون لديك فرصة أكثر للظهور في الصفحات الاولى في محركات البحث.

طرق الربح من المدونات.

لتحقيق الربح من مدونة بلوجر أو ووردبريس  يوجد العديد من الطرق المختلفة، فيما يلي سنتعرف على أهم طرق الربح من الإنترنت من خلال المدونة:

1- ربط المدونة بجوجل أدسنس.

عند توفرك على مدونة ذات محتوى جيد و تحصل على عدد لابأس به من الزيارات، يمكنك حينها ربط مونتك بإحدى شركات الاعلانية، التي تظل أبرزها دائما شركة جوجل أدسنس. فكلما كان عدد زيارات أكبر و من دول أجنبية كان الربح أكثر.

2- الربح من الافلييت عن طريق مدونة.

نعني بالافلييت هو التسويق لمنتجات معينة و الحصول على عمولة على كل عملية بيع للمنتج، فإن كنت تتمتع بموهبة الاقناع و التسويق، يمكنك حينها الاستفادة من هذا المجال بكتابة مقالات تشرح فيها منتج معين أو القيام بمراجعته.

3- عرض عملك عن طريق المتجر الالكتروني.

يمكن عرض أي نوع من الإبداع على الموقع الخاص بك سواء كانت كتاباتك أو عملك الفني أو التصوير الفوتوغرافي أو الملابس أو أي منتج. بصفتك فنانًا هناك العديد من الامتيازات لموقع الويب ولا يتعين عليك أن تكون خبيرًا في الإنترنت للبدء.
يمكن لموقعك عرض قدراتك في تطوير الويب أو تصميمات الملابس أو التدريس. يمكن استخدام الأوصاف والصور ومقاطع الفيديو لعرض أي شيء مهما كانت مواهبك حيث يمكن إظهارها بتفصيل كبير.

4- لفت مزيد من الانتباه الى علامتك التجارية.

ستساعد المدونة علامتك التجارية في الحصول على مزيد من الانتباه عبر الإنترنت. أثناء قيامك بتطوير المزيد من صفحات الويب، يمكن لمحركات البحث فهرستها وجلب الكثير من العملاء. من المهم استخدام كلمات رئيسية جيدة في المحتوى الخاص بك والتي تم تحسينها لجمهورك و الذي سيجذب بدوره مزيدا من الزيارات إلى موقعك. عندما تصبح المدونة أكثر وضوحًا، سيصبح الناس على دراية بعلامتك التجارية وسمعتك في السوق.

قبل الختم، للربح من المدونة يتطلب الامر بعض الوقت مقارنة مع طرق أخرى للربح من الانترنت، فهي مثل الاستثمار بعيد المدى لوقتك، فأنا أنصحك للبدء بإنشاء مدونة خاصة بك على منصة بلوجر اليوم قبل الغد، و كتابة مقال واحد جيد فقط على الأقل كل شهر حسب ظروفك، وهذا ليس بالشيء الصعب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-