طريقة الكاكيبو اليابانية لتوفير المال (تحميل كتاب كاكيبو هدية)

kakeibo
طريقة Kakeibo اليابانية


يجد العديد من الاشخاص صعوبة في التحكم و ادارة الميزانية المالية الخاصة بهم، حيث نلاحظ أن نفقاتهم في بعض الاحيان تفوق مداخيلهم، مما تسبب لديهم مشاكل مالية في نهاية كل الشهر، التي تؤدي بهم إلى اللجوء للاقتراض الشبه الدائم كل الشهر، هل تعاني أنت أيضا من مشاكل في إدارة مالك الخاص؟ لا تعلم كيف تدير مالك أو أين يصرف؟  هناك طريقة يابانية بسيطة ستساعدك على الانفاق بعناية و توفير المال أكثر، وهي طريقة كاكيبو اليابانية (Kakeibo The japanese Budget Method).

طريقة الكاكيبو اليابانية البسيطة لإدارة مالك الخاص

تعتبر كاكيبو فن من الفنون اليابانية لتوفير المال، ظهرت أول مرة سنة 1904 في مجلة نسائية على يد الصحفي الياباني هاني موتوكو، كانت موجهة إلى ربات البيوت المسؤولات على الميزانية خاصة بالبيت، وتنطق kakeibo بالشكل الصحيح Kah Keh Boh.
تعد طريقة كاكيبو فلسفة مالية ترتكز على الانفاق المدروس، و هي بسيطة جدا وسهلة التطبيق و تكيفها مع نمط الحياة، فهي لا تعتمد على حسابات خيالية، هي فقط تتبع ما تكسبه و ما تنفقه، فهدفها النهائي هو توفير المال الأكثر. 

كيف تعمل طريقة الكاكيبو اليابانية

قلم و ورقة كافيان لبدء تطبيق طريقة كاكيبو اليابانية لتوفير المال، فهي تعتمد بالأساس على تسجيل دخلك و مصاريفك الثابتة كل أول شهر، مع تحديد هدفك في الادخار لذلك الشهر، و بجانب ذلك أن تأخذ وعد مع نفسك و الالتزام به، مما سيزيد من احتمالية تحقيق هدفك في نهاية الشهر.
يمكنك استعمال نموذج جاهز لطريقة Kakeibo اليابانية كما هو موضح في الصورة أسفله، أو أن تقوم برسم نموذج خاص بك. في آخر المقال سأترك لك نموذج جاهز للطباعة مميز هدية لك يا صديقي القارئ.
kakeibo
نموذج كاكيبو

kakeibo
نموذج كاكيبو

فيما يلي سنذكر أهم ما يجب أن يتوفر عليه أي نموذج على شكل خطوات لكي تستفيد بالشكل المثالي من طريقة Kakeibo.
  • تسجيل دخلك الاجمالي لكل شهر . 
  • تسجيل مصاريفك الشهرية الثابتة.
  • حساب الفرق بين دخلك الاجمالي و مصاريفك الثابتة.
  • وضع هدف التوفير للشهر حسب المبلغ المتبقي.
  • تصنيف المصاريف إلى أربع اصناف: 
نفقات أساسية: الكراء، الطعام، النقل، مواد النظافة،...
نفقات غير متوقعة: فواتير طبية، اصلاحات المنزل او السيارة،...
نفقات الثقافة و وقت الفراغ: كتب، الجيم، الانترنت...
نفقات اختيارية: الملابس، المطاعم، السجائر، المقاهي...
  • حساب مجموع كل صنف على حدة.
  • في نهاية كل شهر تأمل  ورقة مصاريفك الشهرية و النتيجة المحصل عليها، و اجب عن أربع الاسئلة التالية: هل وصلت إلى هدف المدخرات هذا الشهر؟ في أي صنف أنفقت أكثر؟ ما هي المصاريف التي لا تحتاجها أو تقلل منها؟ ماذا ستغير الشهر القادم؟

وسيلة مساعدة لتحقيق هدفك في الادخار

هناك وسيلة قد تساعدك إن وجدت صعوبة في الانضباط لتحقيق أهدافك في الادخار، وهي طريقة المغلف أي الظرف البريدي، التي ترتكز على وضع الاموال التي تريد انفاقها في الترفيه داخل الظرف، حيث يمكنك استخدام هذه الاموال حتى التنفد، بالتالي عند نهاية الاموال التي بداخله ستضطر الى اللجوء الى الاشياء الترفيهية المجانية.

خلاصة

الهدف الاول لطريقة 家計簿 kakeibo هو تتبع النفقات التي تنفقها كل شهر، فعند كتابتها يسهل مراقبتها و تقييمها، لكي يتسنى لك في آخر الشهر معرفة أين يوجد الخلل و إصلاحه عن طريق ارشاد نفقاتك الشهرية.

يمكنك تحميل تحميل كتاب كاكيبو بجودة عالية من هنا مجانا.






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-