كيفية تعلم اللغة الانجليزية بسهولة و سرعة بمفردك

كيفية تعلم اللغة الانجليزية
تعلم اللغة الانجليزية بأقل جهد

من منا لا يرغب في تعلم اللغة الانجليزية؟ أن يتحدث بها بكل طلاقة؟ أو على الأقل أن يفهم بعض من الجمل و الكلمات المتداولة كثيرا؟ منذ سنتين تقريبا كنت عاجزا عن تعلم اللغة الانجليزية، نظرا لشعوري بالملل سريعا، حيث في الوهلة الاولى أكون متحفزا لتعلمها، لكن بعض مرور بضعة ايام أجد أن نفسي لم تعد راغبة في التعلم، فأتخلى عن فكرة التعلم لأسابيع، ثم بعد ذلك تأتيني الرغبة من جديد فأفشل مرة أخرى في الاستمرار في التعلم. حتى جاء اليوم الذي غيرت فيه كيفية تعلم اللغة الانجليزية، و صرت مواظبا على التعلم و رغبتي في التعلم تضاعفت مع  مرور الوقت أكثر، حتى وجدت نفسي قادرا على الفهم والتكلم باللغة الانجليزية جيدا. فما هو السر في هذا التغيير؟ و ما هي الطريقة السحرية التي جعلتني أتعلم بهذه السرعة؟

كيفية تعلم اللغة الانجليزية بسهولة وسرعة بمفردك.

سأشارك معك طريقتي الخاصة في تعلم اللغة الانجليزية، وكيف أنني استطعت التعلم بنفسي دون اللجوء إلى مدارس تعليم اللغات، وهي طريقة مغايرة عن باقي الطرق الموجودة حاليا و التي يمكنك تطبيقها أيضا في تعلم أي شيء تريده. وسأشارك معك ايضا أفضل المصادر التي استخدمتها طوال تعلمي للغة الانجليزية بمفردي.

1-الطريقة السحرية لتعلم اللغة الانجليزية و تعلم أي شيء تريده.

الكل منا حاول في يوم من الايام تعلم شيء جديد بمفرده، خارج أصوار المدرسة، أي بدون معلم يوجهك أو يعاقبك عندما لا تنجز تمارينك, أو امتحان تجتازه، حيث أغلب محاولاتنا باءت بالفشل نظرا لعدم تعودنا على التعلم بمفردنا و تحمل مسؤولية التعلم دون رقابة من طرف أباءنا, وهنا يكمن المشكل، و عند معرفة المشكل يسهل حينها حله يا صديقي.
قبل كل شيء يجب عليك أن تأخذ قرار مع نفسك، تتحمل فيه مسؤولية أفعالك، و ألا تنتظر أحدا ليحاسبك عليها و أن تحاسب نفسك بنفسك.
أنت الان قائد نفسك يا صديقي، سأقدم لك في ما يلي الطريقة السحرية لتعلم أي شيء تريده و خاصة تعلم اللغة الانجليزية التي استنبطتها من قراءتي لبعض الكتب ( قوة العادات، العادات السبع للناس الأكثر فعالية، أيقظ قواك الخفية) التي أدعوك لقراءتها أيضا، حيث هذه الطريقة سأعرضها عليك على شكل نصائح متسلسلة و بسيطة لفهمها بسهولة.

النصيحة الأولى: تعلم كيفية اكتساب عادة جديدة.

يجد الكثير من الناس صعوبة في اكتساب عادة جديدة كقراءة الكتب أو تعلم اللغة الانجليزية بشكل منتظم، فالعادة هي فعل يومي نقوم به دون تفكير أو اتخاد القرار للقيام به، لأنه اصبح فعل روتيني كفرش اسنانك بعد الاكل’ الذهاب للمقهى مساءا، تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الافعال الروتينية الصحية و الغير الصحية.
لاكتساب عادة جديدة اتبع الخطوات التالية:
  • لا تفكر في النتيجة، فكر فقط في اكتساب العادة لكي لا تحبط بسرعة، فالنتائج ستلاحظها مع المرور الوقت.
  • اربط العادة الجديدة بدليل، أمثلة لعادات مرتبطة بدليل: عند استماع آذان صلاة يقوم الشخص للوضوء للصلاة، عند الشعور بالتوتر يدخن مدمن التدخين، عند دخولك لغرفتك للنوم تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تخصيص مدة زمنية صغيرة لاكتساب العادة الجديدة، كتوفير 10 إلى 15 دقيقة و هي مدة زمنية كافية لتعلم درس من دروس اللغة الانجليزية.
  • كافئ نفسك بعد القيام بالعادة الجديدة سواء كانت مادية أو معنوية.
هناك بعض العادات عند اكتسابها تؤثر على باقي عاداتك القديمة وتسمى بالعادات الاساسية، أمثلة على العادات الاساسية:
  • عند اكتساب عادة ممارسة الرياضة، تبدأ بالنوم باكرا، تغير نوع الطعام الذي تأكله، تنظم وقتك أكثر.
  • عند اكتساب عادة الصلاة، تبتعد تلقائيا على المحرمات.
  • عند اكتساب عادة القراءة تتغير جميع عاداتك و تتغير نظرتك للحياة.

النصيحة الثانية: مرن عضلة الارادة لديك.

يمكننا اعتبار قوة الارادة كعضلة في الجسم, فهي تكون في كامل اللياقة في الصباح و متعبة في الليل،  لذلك تجنب محاولة اكتساب عادة جديدة في الساعات المتأخرة ليلا، لأنك لن تستطيع الاستمرار فيها  و الموابظة عليها، كما نعلم أن لاعب كمال الأجسام المبتدأ يبدا دائما بالاوزان الخفيفة إلى حين تتعود عضلاته رفع الاثقال و من ثم يبدأ بزيادة الأوزان شيئا فشيئا، و هذا ما يجب عليك فعله ايضا عدم تخصيص فترة زمنية طويلة في بداية تعلمك اللغة الانجليزية، ابدأ بتخصيص  ١٠ دقائق في اليوم للتعلم إلى أن تصير بعد أشهر إلى ساعة أو أكثر في اليوم.

النصيحة الثالثة: الانضباط الذاتي.

هناك تجربة قامت بها إحدى الجامعات الامريكية، تلخص فيها خاصية الانضباط الذاتي، حيث قدم احد الباحثين حبة مارشملو لمجموعة من الاطفال داخل غرفة، و كان الباحث يعقد صفقة مع كل طفل مفادها انه يستطيع أكل حبة مارشملو على الفور أو أن  يصبر دقائق قليلة فيحصل على حبة إضافية. بعد مغادرة الباحث للغرفة، استسلم اغلب الاطفال حيث اكلوا حبة ماشملو فورا، فقط 30% من استطاع النجاح في الاختبار و صبر لعدة دقائق. 
بعد مرور سنوات من تتبع حياة هؤلاء الاطفال لاحظ الباحثون أن الفئة الأطفال الذين صبروا و تجاهلوا اغراء حبة مارشميلو حصلوا على افضل درجات الدراسية وكانوا اكثر نجاحا في حياتهم الخاصة عكس الفئة الثانية.
فكن صبورا فالأشياء الثمينة تأخد وقت اكثر و مجهود اكبر.

إقرأ أيضا: كيفية تعلم اللغة الانجليزية من خلال الافلام الامريكية بالطريقة الصحيحة

2-أفضل المصادر لتعلم اللغة الانجليزية بمفردك دون معلم.

اصبحت مصادر تعلم اللغة الانجليزية متعددة و متنوعة، فمنها ما هو على  شكل كتاب، اسطوانات  تعليمية، موقع الكتروني، فيديوهات على اليوتيوب، تطبيقات  الهواتف، و كل مصدر يختلف عن اخر في طريقة تعليم اللغة الانجليزية، فيما يلي سنذكر أفضل المصادر مع ذكر مميزاته.

أفضل المصادر لتعلم اللغة الانجليزية
أفضل المصادر لتعلم اللغة الانجليزية

أفضل كتب تعليم اللغة الانجليزية

  • كتاب Practical English Usage: حقق هذا الكتاب شهرة كبيرة مما أدى إلى التوصية به لاي شخص يريد دراسة الانجليزية بمفرده من طرف المركز الثقافي البريطاني، حيث يتميز هذا الكتاب باسلوبه الشيق للكاتب الذي اعتمد على مخاطبة القارئ  و عدم سرد كثرة القواعد لكي لا يمل القارئ من الكتاب. (لغة الكتاب : الإنجليزية، مؤلف الكتاب : Michael Swan).
  • كتاب حفز نفسك بفاعلية لتعلم الإنجليزية: يعتبر من افضل كتب العربية لمن يرغب بدراسة اللغة الانجليزية،  حيث ينصح به العديد من الاستاذة من كافة دول العربية، بسبب اسلوب التقديم المعلومات الرائع من طرف الكاتب مع احتواء الكتاب على العديد من المواقف الحياتية التي تدخلك في عالم اللغة الانجيزية بسهولة. (لغة الكتاب : العربية، مؤلف الكتاب : عبدالله العامر).

أفضل مواقع مجانية لتعلم اللغة الانجليزية

سأعرض لك افضل مواقع مجانية لتعلم اللغة الانجليزية و أشهرها التي ستساعدك كثيرا في التعلم دون الحاجة للذهاب الى مراكز تعليم اللغات.

  • British council: learn English: يعتبر هذا الموقع من المصادر الرسمية لتعلم  الانجليزية عن بعد، نظرا للمحتوى المميز الذي يقدمه إما على شكل  فيديوهات  او  العاب، مع  مقاطع صوتية تساعدك  على النطق و الكلام، اضافة الى  مجموعة من التمارين تساعدك على الكتابة و القراءة و الاستماع.
  • Talk English: يتوفر الموقع على العديد من المميزات أهمها توفره على عدد كبير من المقاطع الصوتية للتدرب على الاستماع و النطق بالشكل الصحيح.
  • BBC Learning English: الموقع تابع لإذاعة البي بي سي البريطانية، وهذا الموقع يحترم جميع المستويات في تعليم اللغة الانجليزية، و يقدم الدروس على شكل مقاطع فيديوهات قصيرة لكي لا تشعر بالملل عند التعلم.

أفضل تطبيقات مجانية لتعلم اللغة الانجليزية

سأقدم لك الان افضل التطبيقات لتعلم الانجليزية التي يبحث عنها العديد من الطلاب الذين يرغبون في تعلم اللغات من اجل العمل.

  • تطبيق Duolingoيسمح لك هذا التطبيق بتعلم عدد كبير من اللغات و ليس فقط تعلم اللغة الانجليزية، هو متوفر  مجانا في متجر التطبيقات، من مميزات هذا التطبيق هو سهولة الاستخدام و بساطة تصميمه.
  • تطبيق Tandemيعتبر هذا التطبيق أكبر منتدى لتبادل  اللغات من خلال المحادثات، حيث يسمح لك بالتواصل مع من يتحدثون باللغة الانجليزية أو اي لغة تريد التعرف عليها.
  • تطببيق  Speak it Rightيسمح لك هذا التطبيق بتمرن على النطق و التحدث باللغة الانجليزية بشكل الصحيح.
  • تطبيق Memrise :هذا التطبيق سيساعدك على حفظ الكلمات بطريقة ممتعة للاحتفاظ بها أطول وقت ممكن في ذهنك.

أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعليم اللغة الإنجليزية

اصبح موقع يوتيوب يحتوي على العديد من قنوات لتعلم الانجليزية بالعربية و كل قناة تعتمد على طرق مختلفة في التعليم، فقم باختيار القناة التي تناسبك.
  • قناة ZAmerican English: تعتبر من أكثر القنوات العربية مشاهدة في هذا المجال، نظرا لتعدد أساليب التعليم التي يوفرها صاحب القناة.
  • قناة اتقن الانجليزية Master English: تركز هذه القناة على تعليمك النطق و القراءة و الكتابة باللغة الانجليزية، ذلك من خلال مجموعة من الدروس على شكل مقاطع فيديو قصيرة.
  • قناة English Language Academy: توفر لك القناة أسلوب تعلم اللغة الانجليزية عن طريق الافلام، وهي طريقة ممتعة تحفزك على التعلم. 

الان ما عليك فعله هو القيام بتخطيط يومك و اسبوعك للبدء في تعلم اللغة الانجليزية حسب ما يناسبك، و تذكر ان كل استراتجيات هي جيدة و ان لا تحتقر أي فعل بسيط بشكل يومي. 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-